مدة بقاء الطفل في الحضانة بسبب التنفس

1٬891

مدة بقاء الطفل في الحضانة بسبب التنفس واحد من المواضيع الهامة التي تشغل بال الآباء الجدد. حيث يرغبون بمعرفة الوقت الذي يحتاجه طفلهم حتى يتعافى ويصبح قادرا على أخذ الأوكسجين بشكل طبيعي ومستمر.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم التفاصيل المتعلقة بمدة بقاء المولود ضمن الحاضنة حتى يستعيد تنفسه بشكل جيد.

مدة بقاء الطفل في الحضانة بسبب التنفس

فيما يلي سوف نتعرف عن المدة الزمنية التي يقضيها المولود الجديد ضمن الحضانة قبل عودته إلى المنزل:

يجب أن يصل الطفل المراحل الهامة من الاطمئنان على صحته قبل العودة إلى المنزل

لا توجد قاعدة واحدة تحدد المدة التي يحتاجها طفلك الخديج للبقاء في  وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

يجب أن يلتقي الأطفال الخدج بالعديد من المعالم قبل السماح لهم بالعودة إلى المنزل مع والديهم.

في حين أن العديد من الأطفال الخدج يتم إخراجهم من المستشفى في الوقت الذي كان من المقرر أن يولدوا فيه، إلا أن هذا قد يختلف.

يمكن لبعض الأطفال العودة إلى المنزل قبل وقت طويل من توقع ولادتهم، بينما سيحتاج البعض الآخر إلى البقاء في الحاضنة بعد مواعيد استحقاقهم.

إذا كنت والدًا لطفل مبتسر، فربما تتساءل متى ستتمكن من إعادته إلى المنزل.

فيما يلي بعض المعايير لكي تصبح على دراية والتي سيتم استخدامها لتحديد متى يكون طفلك جاهزًا للخروج من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة:

التنفس بدون أكسجين:

في معظم الأوقات، يجب أن يكون الأطفال قادرين على تنفس هواء الغرفة بدون أكسجين قبل إرسالهم إلى المنزل من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

كما يحتاج العديد من الأطفال المبتسرين إلى دعم تنفسي بعد الولادة بفترة وجيزة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى أكسجين إضافي فقط.

الأطفال الصغار جدًا أو الذين يولدون مبكرًا معرضون لخطر الإصابة بحالة تسمى خلل التنسج القصبي الرئوي (BPD) وتعرف أيضاً باسم مرض الرئة المزمن (CLD).

يُسمح لبعض الأطفال المصابين بهذه الحالة بالعودة إلى المنزل باستخدام الأكسجين عبر  قنية أنف.

قد يهمك أيضاً: مضاد حيوي للاطفال بالفراولة وقائمة بأهم المضادات العلاجية الحيوية

مدة بقاء الطفل في الحاضنة بسبب التنفس
مدة بقاء الطفل في الحاضنة بسبب التنفس

جودة التنفس بمعايير  As و Bs:

تشير كلمة “As و Bs” إلى انقطاع النفس وبطء القلب، وهما من السمات المميزة للخداج.

يشير انقطاع النفس إلى الفترات التي يتوقف فيها الطفل عن التنفس لأكثر من 20 ثانية.

يؤدي قلة التنفس إلى انخفاض مستويات تشبع الأكسجين، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض معدل ضربات قلب الطفل (بطء القلب). من المحتمل أن تكون هذه الاستجابات ناتجة عن عدم نضج الجهاز العصبي.

الاستجابات العصبية شائعة عند الخدج:

ما يقرب من نصف الأطفال الذين ولدوا في حوالي 30 أسبوع من الحمل لديهم. ينخفض ​​المعدل إلى حوالي 7٪ عندما يصل الطفل إلى 34 إلى 35 أسبوعًا من الحمل .

عادةً ما يتم الاحتفاظ بالأطفال المبتسرين في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة حتى يتم حل نوباتهم.

إذا كان الطفل بصحة جيدة واستوفى جميع المعالم الأخرى للخروج، لكنه لا يزال يعاني من اعتدال خفيف، فقد يُسمح له بالعودة إلى المنزل بجهاز مراقبة للقلب والتنفس.

ضع في اعتبارك أنه لن يتم إعادة طفلك إلى المنزل إذا كان في خطر، أو إذا كان يعتقد أن الاستجابات التي يواجهونها قد تكون خطيرة.

قد يمنحك طبيب طفلك خيار إبقائه في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة لفترة أطول قليلاً أو العودة إلى المنزل باستخدام جهاز مراقبة. في هذه الحالة، سيتعين عليك تحديد مدى راحتك في مراقبة طفلك في المنزل.

أخذ كل الرضعات عن طريق الفم:

لا يتمكن الأطفال المبتسرين من تنسيق الرضاعة والبلع حتى حوالي 32 إلى 34 أسبوعًا من عمر الحمل. يبدأ تغذية معظم الأطفال الخدج بالتغذية الوريدية الكاملة ( TPN )، وهو نوع من السوائل الوريدية التي توفر كل التغذية التي يحتاجونها.

بعد ذلك، سيتم إطعامهم من خلال أنبوب التغذية حتى يصبحوا أقوياء بما يكفي للشرب من الثدي أو من الزجاجة. سترغب وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة عادةً في رؤية طفل مبتسر يكتسب وزنًا في الوجبات المجدولة.

بالإضافة إلى أن يكون قادرًا على القيام بذلك وفقًا  للجداول الزمنية الإضافية (التغذية عندما يكون الطفل جائعًا وليس على مدار الساعة).

يحدث هذا عادة في حوالي 37 أسبوعًا من عمر الحمل، لكن بعض الأطفال، خاصة أولئك الذين عانوا من مشاكل تنفسية حادة، قد يستغرقون وقتًا أطول. يتم إرسال بعض الأطفال المبتسرين إلى المنزل باستخدام  أنبوب NG أو أنبوب G للتغذية.

قد يهمك أيضاً: أعراض التشنج العصبي عند الأطفال وأنواعه وكيفية العلاج

الحفاظ على درجة حرارة مستقرة:

في البداية، يحتاج معظم الأطفال الذين يعانون من التنفس إلى النوم في حاضنة ليظلوا دافئين. هذا جهاز مغلق بقبة شفافة ومنصة ساخنة ليستلقي عليها الطفل.

لا يستطيع الأطفال المبتسرون الحفاظ على دفئهم كما يفعل الأطفال الناضجون. يصاب الأطفال المبتسرين بالبرودة الشديدة إذا لم يحتفظوا بهم في حاضنة.

يحتاج الطفل المبتسر إلى الحفاظ على درجة حرارة جسمه في سرير مفتوح قبل أن يتمكن من العودة إلى المنزل.

عندما يكون طفلك قادرًا على القيام بذلك، فسوف يعتمد على وزنه أكثر من عمر الحمل.

بشكل عام، يمكن للأولاد الحفاظ على درجة حرارة أجسامهم بمجرد أن يزنوا حوالي 4 أرطال.

اجتياز الاختبارات المختلفة للخروج من الحضانة بسبب التنفس:

بالإضافة إلى تحقيق مراحل التفريغ، من المحتمل أن تكون هناك حاجة لاختبارات فحص محددة قبل أن تتمكن من اصطحاب طفلك إلى المنزل.

قد يشمل ذلك اختبار السمع (إما الانبعاث الصوتي أو اختبارات استجابة جذع الدماغ السمعي الآلي)، وفحوصات سلامة مقعد السيارة، واختبار فرط بيليروبين الدم، وفحص أمراض القلب.

إذا كان طفلك يتحسن ولكنه ليس مستعدًا تمامًا للعودة إلى المنزل ، فقد ينتقل أولاً إلى ما يسمى بالحضانة التدريجية.

قد يهمك أيضاً: أسباب ظهور حبوب في اليدين والرجلين عند الأطفال وكيفية علاج كل نوع

تعلم العناية الأساسية:

قبل الخروج من المستشفى، تأكد من أنك تتعلم الإنعاش القلبي الرئوي للرضع. سيساعدك هذا على الاستعداد في حالة الطوارئ.

بالإضافة إلى ذلك، سوف تتلقى نفس النوع من التثقيف بشأن الخروج من المستشفى الذي يتم تقديمه لوالدي الأطفال الرضع. والذي يتضمن عادةً تعليمات حول التغذية، والتخلص، وزيادة الوزن، وغيرها من موضوعات رعاية الأطفال حديثي الولادة.

تحدث مع طبيب طفلك أو ممرضتك للتأكد من أنك تعرف بالضبط كيف تعتني بطفلك عندما تصل إلى المنزل. اطرح أي أسئلة لديك قبل أن تكون مستعدًا للذهاب.

قد تسأل أيضًا عما إذا كان بإمكانك “الإقامة” مع طفلك خلال آخر ليلتهما أو ليلتين في الحضانة بسبب التنفس لمساعدتكم في التعرف على الأشياء.

قد تكون متوترًا ومتشوقًا لإعادة طفلك المبتسر إلى المنزل، ولكن ثق في أن طاقم الحضانة سيرشدك ويخبرك عندما يكون طفلك جاهزًا.

إذا كنت قلقًا بشأن الاعتناء بهم بمفردك ، فتأكد من أن موظفي المشفى لن يرسلوك إلى المنزل حتى تشعر بالراحة في إدارة أي رعاية إضافية مطلوبة بخلاف ما هو معتاد لحديثي الولادة الأصحاء كامل المدة.

بعد النشاط المستمر لوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، قد تجد نفسك غارقًا في أن تكون بمفردك في المنزل. يمكن أن تكون رعاية طفل جديد، سواء كان مبتسراً أم لا، مرهقة حيث يحاول الجميع التكيف.

إذا أضفت الاحتياجات الخاصة لطفل مبتسر ، فقد يكون من الصعب عليك القيام بذلك ومحاولة تنفيذها. لهذا من المهم أن يكون لديك نظام دعم قبل إحضار طفلك إلى المنزل.

معلومات عن الولادة المبكرة

تستمر الحامل في حملها مدة 9 أشهر بمعدل حوالي 40 أسبوع، ويعتبر الطفل الذي يولد مبكرًا بثلاثة أسابيع أو أكثر مولودًا سابق لأوانه. كما يواجه المواليد الذين يولدون قبل مواعيد الولادة بقليل مشاكل أقل من الأطفال المولودين في وقت مبكر جدا.

كذلك نجد أيضًا الذين ولدوا قبل الأوان بكثير أي قبل 37 أسبوع معرضون للمشاكل الصحية بشكل واضح.

وغالبا ما يطلق الكادر الطبي على الأطفال المبتسرين اسم الخدج، كما أن قدوم طفل خديج أمر مرهق ومخيف، ولكي يتم تجاوز هذا الأمر، يجب العناية بالمولود بشكل كبير.

حيث تعتبر الولادة المبكرة مشكلة لأن عندما يولد الطفل مبكرًا حيث لا تتشكل أعضائه الرئيسية بشكل كامل، وذلك يمكن أن يسبب مشاكل صحية كثيرة.

قد يهمك أيضاً: أسباب النهجان عند الأطفال ومتى يجب أن تذهب إلى الطبيب؟

مدة بقاء الطفل في الحاضنة بسبب التنفس
مدة بقاء الطفل في الحاضنة بسبب التنفس

أهم الحالات التي تتطلب بقاء الطفل في الحضانة بسبب التنفس

  • مشكلات  في التنفس: غالبًا ما يعاني الأطفال المبتسرين من مشاكل في التنفس لأن رئتيهم لم تتطور بشكل كامل بعد، ويمكن أن يصاب الأطفال المولودين في فترة الحمل الكامل بمشاكل في التنفس بسبب مضاعفات المخاض والولادة والعيوب الخلقية والالتهابات.
  • فقر الدم: غالباً ما يصاب الأطفال المبتسرون بفقر الدم، وذلك يعني أنه ليس لديهم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وعادة يخزن الجنين الحديد خلال الأشهر الأخيرة من الحمل ويستخدمه بعد الولادة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وقد لا يكون لدى الأطفال المولودين مبكرًا الوقت الكافي لتخزين الحديد، حيث يمكن أن يساهم فقدان الدم من اختبارات الدم المتكررة أيضًا في الإصابة بفقر الدم، يمكن علاج الأطفال المصابين بفقر الدم بمكملات الحديد الغذائية والأدوية التي تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء أو بنقل الدم في بعض الحالات.
  • انقطاع النفس: في بعض الحالات لا يتنفس المواليد الخدج بشكل منتظم، وقد يأخذ الطفل نفس طويل ثم نفس قصير ثم يتوقف لمدة 5 إلى 10 ثوان قبل أن يبدأ في التنفس بشكل طبيعي. وذلك ما يعرف باسم التنفس الدوري، وترسل المستشعرات الموجودة على صدر الطفل معلومات حول تنفسه ومعدل ضربات قلبه إلى آلة موجودة بالقرب من الحضانة.

وفي ختام هذا المقال كانت هذه أهم المعلومات حول مدة بقاء الطفل في الحضانة بسبب التنفس. آملين أن تلقى هذه المعلومات استحسانكم وأن تجدوا فيها كل الفائدة والمنفعة لتكون دليلا مبسطا في حال واجهتكم هذه الحالات مع أطفالكم الجدد.

قد يهمك أيضاً: حركات الرضيع الغير طبيعية التي تستدعي مراجعة الطبيب

التعليقات مغلقة.