مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم.. تعرفي عليها

28

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم من المواضيع الهامة التي ترغب معظم النساء بمعرفة مكوناتها وفوائدها.

هذا وتوجد مجموعة من التحديات التي تشكل ضغطًا على صحة الرحم بما فيها عدم انتظام الدورة الشهرية، ومرض التهاب الحوض ومتلازمة تكيس المبايض وغيرها.

الأمر الذي يزيد من أهمية تنظيف الرحم المرتبط بدوره بمجموعة من العوامل الأخرى الهامة. هذه النقاط وأكثر سوف نستعرضها معكِ من خلال سطورنا اللاحقة.

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم

منذ القدم استخدمت مجموعة من الأعشاب لتنظيف الرحم وتنشيطه ومعالجة حالات انقطاع الطمث عبر إعداد مشروبات دافئة منها.

وبالرغم من كون معظم هذه الأعشاب آمنة عند الاستخدام، إلا أنّه يفضل استشارة الطبيب حولها وخاصةً في حال كنتِ تعانين من مرضٍ ما أو تمرين في مرحلة الحمل، ومن هذه الأعشاب:

الزنجبيل لتنزيل الدورة الشهرية

وهو من الأعشاب الآمنه خلال فترة الحمل فهو يزيد من تدفق الدم والأوكسجين إلى الرحم. كما ويقلل من الالتهابات الموجودة، فضلًا عن دوره في تعزيز عمل الكبد والدورة الدموية.

نبتة القطيفة لتنزيل الدورة

وهي من النباتات التي يجب تجنبها أثناء الحمل على الرغم من كونها تلعب دورًا هامًا في تخفيف التقلصات وتنظيم الدورة. كما أنّها لا تتسبب بتهيج الأغشية المخاطية مما يجعلها من الأعشاب المفيدة لصحة الرحم المتصلب.

ذنب الأسد القلبي

تحتوي أوراق هذه النبتة على اللينورين الذي يحفز الرحم ويزيد من تقلصاته مما يجعله خيار سيء للمرأة الحامل.

ولطالما كانت هذه العشبة تستخدم قديمًا عند الصينيين في علاج حالات انقطاع الطمث وآلام الدورة الشهرية.

توت العليق لتنزيل الدورة

يحتوي توت العليق على حمض الفيروليك الهام في تحفيز العضلات الداعمة للرحم مما يخفف من تدفق الدورة الشهرية.

كما يستخدم هذا النبات لتنظيم حركة عضلات الرحم وإعادة الرحم إلى حجمه الطبيعي.

وفضلًا عن كل ذلك تعتبر هذه النبتة غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجهاز التناسلي والعديد من أنظمة الجسم من بينها التانينات وألفا كاروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك والمغنيزيوم.

أوراق نبات القراص

يعمل الشاي المصنع من أوراق القراص على إزالة السموم من الكبد والكلى وتنظيف الرحم من خلال احتوائه على نسبة عالية من الكلوروفيل وفيتامين C و D و A و K والحديد والكالسيوم وغيرها.

قد يهمك أيضاً: فوائد البردقوش للتخسيس ومزاياه المفيدة للجسم وللصحة العامة

جذور نبات خاتم الذهب

إذ يتميز هذا النبات بخصائص مضادة للميكروبات، إضافةً إلى كونه يدعم استجابة الجسم الالتهابية ويمنع من حدوث الالتصاقات والأنسجة الندبية.

أوراق الدميانة لتنزيل الدورة الشهرية

فقد استخدمت هذه النبة منذ العصور القديمة في زيادة الرغبة الجنسية وزيادة الدورة الدموية عند الأنثى.

جذور الفاوانيا

لهذه الجذور أهمية كبيرة في زيادة الدورة الدموية في منطقة الحوض فهي تساعد على إرخاء عضلات الرحم وتخفيف الألم فيها. فضلًا عن خصائصها الكبيرة في موازنة الهرمونات.

كيفية تطهير الرحم

يقوم الرحم شهريًا بتنظيف نفسه عبر عملية الدورة الشهرية ليتخلص من البقايا الموجودة على جدار الرحم. وهناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك القيام بها لمساعدته على ذلك:

الراحة

إذ عليكِ أن تعلمي أنّ أيام الدورة الشهرية هي فرصتك لتنظيف رحمك من العمليات التي تمت فيه خلال هذه الشهر، وبهذا فأنتي تحتاجين إلى الكثير من الراحة للقيام بهذه العملية.

حيث أنّ إرهاق جسدك خلال أيام الدورة سوف يمنع الرحم من القيام بعملية التطهير وستظهر لديكِ في دورتك الشهرية التالية بقع دموية بنية اللون.

الدفء

فيمكنك استخدام أكياس الملح الدافئة وزجاجات الماء الساخنة خلال أيام الحيض التي يجب أن تحافظي فيها على جسمك دافئًا الأمر الذي يتيح زيادة تدفق الدم عبر الرحم والشرايين.

لذا حافظي على تناول المشروبات والوجبات الدافئة خلال فترة الحيض وابقِ في مكان دافئ قدر الإمكان.

تناول وجبات منتظمة

ليس من المناسب أن تترافق أيام الدورة الشهرية ببعض أنواع الريجيم القاسي. إذ يحتاج الجسم في هذه الفترة إلى المزيد من الطاقة لإنتاج المزيد من الدم الواصل إلى الرحم لتنظيفه.

لذلك حافظي على تناول أطعمة خفيفة على المعدة يسهل هضمها على أن تكون غنية بالعناصر الغذائية والحديد كالأعشاب البحرية واليخنات والشوربات.

شرب السوائل

كما ذكرنا تحتاج هذه الفترة إلى المزيد من كميات الدم المتدفقة إلى الرحم الأمر الذي يتطلب بقاء جسمك رطبًا على الدوام.

لذا احرصي على شرب الماء بكميات كافية خلال أيام الدورة بل والأفضل من ذلك أن تصنعي لنفسك ترمسًا من شراب الأعشاب الدافئ كالكركديه والزنجبيل وأوراق التوت والقراص.

وذلك لتطهير الرحم وتخفيف غزارة الدورة الشهرية والتقلصات المرافقة لها.

قد يهمك أيضاً: فوائد الزنجبيل للرجال.. إليكم أهم هذه الفوائد الصحية

الابتعاد عن المعيقات

إذ تلجأ العديد من النساء إلى استخدام كأس الحيض أو السدادات القطنية خلال أيام الدورة الشهرية، الأمر الذي يسبب تراكم البقايا القديمة وإعاقة عملية التطهير.

بل يفضل في هذه المرحلة أن تسمحي للدم بالتدفق نحو الأسفل بشكل طبيعي وأن تكتفي باستخدام السراويل والفوط المصنوعة من مواد صحية.

أهمية نزول الدورة تنظيف الرحم

يتكون الرحم من ثلاث طبقات هي بطانة الرحم الداخلية وعضلة الرحم والطبقة الخارجية.

وكما ذكرنا تجري دورة شهرية يهيئ فيها الرحم نفسه لاستقبال البيضة الملقحة ونمو الجنين في حين تتساقط هذه البطانة في نهاية الدورة عند عدم حدوث الحمل استعدادًا لدورة جديدة.

ومن الضروري جدًّا الاهتمام بتنظيف الرحم دومًا وذلك تبعًا للنقاط الهامة التاليّة، وهي:

  • الصحة الإنجابية: فالرحم هو البيئة الخصبة التي يزرع فيها الجنين والتي يعتد اكتمال نموه وصحته على مدى صحة هذه البيئة. وإنّ بقاء أي طبقات من الدم الراكد القديم سوف يجعل الرحم غير صحيًا بما فيه الكفاية لاستقبال جنين جديد. وهناك العديد من العوامل التي تعيق فرز الرحم لمحتوياته كعدم التوازن الهرموني واتباع نظام غذائي غير صحي وانخفاض الدورة الدموية وغيرها. وبذلك فإنّ تنظيف الرحم واستخدام الأعشاب لمساعدته في ذلك سوف يقوي عضلات الرحم ويزيد الدورة الدموية وسيسمح بإنشاء بيئة رحم صحية.
  • زيادة الدورة الدموية في الرحم: إذ أنّ التدليك واستخدام شاي الأعشاب يزيد من الدورة الدموية الرحمية ويحقق التوازن الهرموني. كما ويولد حلقة اتصال سليمة بين الرحم والمبيض والغدد الصماء الأخرى. وكل ذلك سوف يجعل الوظائف المتعددة المرتبطة بالرحم كالحيض والإباضة وإنتاج الهرمونات تتم بشكل صحي ومناسب.
  • صحة الكبد: تساعد الأعشاب المناسبة على تحفيز عمل الكبد ودعمه والتعامل بشكل أفضل مع الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر على الصحة الإنجابية. إذ يعمل الكبد على تنقية الجسم من السموم والهرمونات الزائدة كهرمون الاستروجين.

قد يهمك أيضاً: رجيم سريع المفعول للكرش ومجموعة من المشروبات المذيبة للدهون

طرق تنزيل الدورة

ممارسة الرياضة بانتظام تنزل الدورة

تشير الدراسات إلى أنّ ممارسة التمارين الروتينية بشكل منتظم والمحافظة على اللياقة البدنية له تأثير كبير على التخلص من تقلصات الدورة الشهرية.

وكذلك تخفيف التوتر وتعديل الحالة المزاجية بسبب زيادة إفراز الإندورفين أو ما يدعى بهرمونات السعادة.

تناول فيتامين سي

بدايةً لابد من استشارة الطبيب قبل تناول فيتامين سي بجرعات كبيرة وشرب المياه بكميات كافية أثناء استخدامه.

حيث أنّ استخدامه وفق كميات محددة يساعد على تنزيل الدورة وتنظيف الرحم بشكل أسرع.

ويقلل من هرمون البروجسترون داخل الرحم الأمر الذي سيساهم قي إنهاء الدورة في وقت أقصر.

استخدام الفوط الصحية

فقد تلجأ الكثير من النساء إلى استخدام السدادات القطنية في أيام الدورة الشهرية ولا يعلمن أنّ ذلك سوف يسبب في زيادة عدد أيام الدورة الشهرية عبر منعها من الخروج الطبيعي من الجسم.

في حين أنّ الخيار الأفضل يكون عبر اختيار الفوط الصحية العادية والتي تعمل على امتصاص الدم في فترة الدورة الشهرية دون أن تأثر على نزولها الطبيعي.

التغذية الجيدة تساعد على تنزيل الدورة

بعض العناصر الغذائية تعتبر أساسية في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وحماية صحتك العامة.

كما هو الحال بالنسبة لفيتامين B6 المفيد لزيادة هرمون البروجسترون وتقليل هرمون الاستروجين والمساعدة في تحسين وظيفة الغدة النخامية.

كما يخفف الزنك من تقلصات الدورة الشهرية عبر تناول منتجات الألبان والبقوليات. وفي جميع الحالات يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية لمعرفة مدى حاجة جسمك لها.

وختامًا، كانت هذه أهم المعلومات حول مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم قدمناها لك عزيزتي لمساعدتك في التغلب على مشكلة تأخر الدورة وآثارها المزعجة.

قد يهمك أيضاً: طريقة حساب الوزن المثالي للجسم بطرق مختلفة وبسيطة

التعليقات مغلقة.