ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية عند العذراء

47

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند العذراء تختلف من فتاةٍ لأخرى غير أن هناك جملة من العوامل الثابتة لدى غالبية الفتيات تؤدي لتأخر نزول الطمث عن موعده لديهن.

و تعد الدورة الشهرية هي واحدة من أهم العمليات التي تجري في جسد المرأة وهي المسؤولة عن خلق الحياة في رحمها.

ونظرًا لأهمية وجود الحيض في حياة المرأة قد يكون تأخره عن الموعد المحدد واحدًا من أسباب القلق لديها. ولكن ليس عليكِ القلق دائمًا حيث أنّ تأخر الدورة الشهرية في حقيقة الأمر مرتبط بمجموعة من الأسباب وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند العذراء

هناك مجموعة من الأسباب التي تقف خلف تأخر دورتك الشهرية ومن بين هذه الأسباب:

الإجهاد يؤخر الدورة الشهرية

نتعرض في حياتنا إلى الكثير من الظروف القاسية والفترات المجهدة التي تزيد من قلقنا إلى درجة كبيرة. سواءً كانت هذه الضغوط ذات منشأ جسدي أو عاطفي.

مما يؤدي إلى الشعور بأعراض كثيرة كالصداع وحب الشباب وغيرها، إذ أنّ الجسم في هذه الحالة يقوم بزيادة إنتاج هرمونات التوتر كالأدرينالين والكورتيزول.

والتي تضع الدماغ في حالة متأهبة تجبره على تحديد الوظائف الرئيسية للجسم. الأمر الذي قد يلقي بظلاله على الدورة الشهرية.

ويتسبب في حدوث مشكلات فيها مسببًا في تأخيرها نتيجة حدوث تقلبات في مستويات الهرمونات.

المرض يؤخر الدورة الشهرية

هناك عدة عوامل تؤثر على عملية الإباضة والدورة الشهرية أحدها هو الإصابة بأمراض معينة كالزكام والأنفلونزا.

إلا أنّ ذلك لا يجب أن يدعوكِ للقلق فقد تنتظر العملية حتى الدورة التالية في حال كان المرض قد أصابك في فترة قريبة من عملية الإباضة.

زيادة أو فقدان الوزن

من المهم المحافظة على وزن صحي لضمان انتظام دورتك الشهرية واستشارة الطبيب لمساعدتك في ذلك. إذ أنّ انخفاض السعرات الحرارية وانخفاض الوزن بشكل كبير سوف يؤدي إلى إجهاد منطقة ما تحت المهاد.

والتي هي عبارة عن غدة دماغية مسؤولة عن تنظيم العمليات التي تجري في الجسم بما فيها الدورة الشهرية. الأمر الذي قد يتسبب في منع إنتاج هرمون الاستروجين الضروري لتشكيل بطانة الرحم.

وفي الوقت ذاته فإنّ زيادة وزنك بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة سوف يتسبب في إفراز المزيد من الاستروجين.

مما قد يؤدي إلى زيادة نمو بطانة الرحم والذي بدوره سينتج عنه فترات غير منتظمة أو غزيرة للدورة الشهرية.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع غرسة منع الحمل ميزاتها وآثارها الجانبية

الإفراط في التمرين

إنّ ممارسة تمارين رياضية قاسية دون تناول ما يكفي من السعرات الحرارية سوف يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات، من بينها عدم إنتاج كميات كافية من هرمون الاستروجين لإكمال الدورة الشهرية.

مما يتسبب في انقطاع الطمث الذي قد يستمر لثلاثة شهور.

فإذا رأيتِ بأنّ قدرتك البدنية قد تغيرت بشكل ملحوظ وأنّ هناك تغيرات واضحة في وزنك نتيجة إتباعك نظام رياضي قاسي رغم المرض أو الإصابة.

عليكِ إذًا أخذ استراحة بما يتطلبه الأمر لإعادة حالتك إلى مسارها الصحيح.

تغير مواعيد نومك

إنّ قيامك بالسفر من بلد لآخر أو اختلاف مواعيد نومك نتيجة العمل في نوبة ليليلة بدلًا من النهارية سوف يسبب في تغيير ساعتك البيولوجية.

الأمر الذي سيؤثر بدوره على هرموناتك وانتظام دورتك الشهرية، إلا أنّ الأمور سوف تعود إلى وضعها الطبيعي عندما يعتاد جسمك على هذا التغيير.

الأدوية تؤخر الدورة الشهرية

هناك العديد من الأدوية التي تؤثر على انتظام دورتك الشهرية من بينها مضادات الاكتئاب وأدوية العلاج الكيميائي وبعض مضادات الذهان.

كما أنّ تناول موانع الحمل يؤدي إلى عدم الإباضة وعدم حدوث الدورة الشهرية.

إضافةً إلى أنّ استخدام اللولب وحقن Depo-Provera يتسبب في ترقيق بطانة الرحم مما يجعل الدورة الشهرية خفيفة جدًا أو معدومة.

قد يهمك ايضاً: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة من خلال علامات بسيطة

عدم التوازن الهرموني

إنّ متلازمة تكيس المبايض تمنع حدوث التبويض بشكل منتظم. والتي تكون فيها الهرمونات الأنثوية غير متوازنة وهو الأمر الذي يرافقه مجموعة من الأعراض كزيادة الوزن وحب الشباب ونمو الشعر الزائد وأحيانًا العقم.

وفي هذه الحالة سوف يقوم الطبيب بالتحقق من مستويات الهرمون في الدم فإذا تأكد بأنّ تكيس المبايض هو السبب سوف يقوم بوصف علاجات منع الحمل لتنظيم دورتك الشهرية.

اضطراب الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية هي المسؤولة عن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. حيث يسبب فرط نشاطها زيادة التعرق وسرعة ضربات القلب وفقدان الوزن وجعل فترات الدور الشهرية أخف وأقل تواترًا.

وكذلك فإنّ خمول الغدة الدرقية سوف يتسبب بالتعب وزيادة الوزن وتساقط الشعر وجعل الدورة الشهرية أكثف وأقل تكرارًا.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

كما هو معلوم إنّ متوسط السن الذي يحدث فيه انقطاع الطمث هو 51 سنة، حيث يسبق هذه الفترة بسنتين إلى ثماني سنوات إنتاج الجسم لكميات أقل من هرمون الاستروجين.

الأمر الذي سيتسبب بظهور عدة أعراض كالهبات الساخنة وتقلبات المزاج والتعرق الليلي وتغيرات في الدورة الشهرية.

التي قد تأتي بفترات أطول أو أقصر وبكميات أكثف أو أقل وضمن دورات غير منتظمة.

قد يهمك أيضاً: اعراض الحمل قبل الدورة كيف اتأكد أن هذه الأعراض دليل الحمل

عمر الدورة الشهرية

لا يوجد هناك قانون عام يحدد بداية قدوم الدورة الشهرية عند الفتاة. إذ تتراوح هذه الفترة عادةً بين عامي 12 و 14 سنة في حين قد تظهر عند بعضهنّ في عمر أصغر أو قد تتأخر بعد عمر ال14.

ولكن في حال عدم ظهور الدورة الشهرية حتى عمر 16 عام عليكِ بزيارة الطبيب للتحقق من وجود مشكلات محتملة.
أما عن توقف الدورة الشهرية فهو ما يطلق علية بانقطاع الطمث الأمر الذي يسبقه تغيرات تدريجية في مواعيد الدورة الشهرية بعدة سنوات.

حيث تتوقف الدورة الشهرية عند معظم النساء بين عمري 45 – 55 سنة، الأمر الذي يتوقف على مجموعة من العوامل التي قد يكون البعض منها وراثي.

حدود تأخر الدورة الشهرية

إنّ معرفة شكل الدورة الشهرية الطبيعية لديكِ يتم عن طريق مراقبتها على عدة أشهر حيث تساعدك بعض تطبيقات الهواتف الذكية على القيام بذلك.

وإذا أردنا أن نتكلم عن الدورة الشهرية النموذجية فهي تلك التي تستمر 28 يومًا. إلا أنّ ذلك لا ينطبق على جميع السيدات حيث يمكن أن تختلف الدورة الشهرية عندهن بين 21 و 35 يومًا.

إذ تعتبر الدورة الشهرية متأخرة في حال تجاوزها المدة المتوقعة بسبعة الأيام دون أن تظهر.

قد يهمك أيضاً: اعراض الحمل وكيف يمكن التعامل معها وتخفيف حدتها

التعليقات مغلقة.