فوائد الزبيب المذهلة.. تعرفي عليها الآن

10

لاشك بأنّك سمعت كثيرًا عن فوائد الزبيب الصحية العديدة و هو عبارة عن حبيبات العنب التي تم تجفيفها تحت أشعة الشمس لتخسر مياهها وتنكمش على نفسها فتأخذ لونًا أرجوانيًا أو بنيًا.

وعادةً ما يتم إضافة الزبيب إلى السلطات أو الكعك أوالخبز فهو ذو طعم حلو غني بالسعرات الحرارية، ويعتبر تناوله بشكل معتدل مصدرًا عاليًا للمواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم وحمايته من الأمراض.

ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض أهم مزايا الزبيب وفوائده على الصحة عامةً.

طريقة الحصول على الزبيب

إنّ صنع الزبيب هو عملية سهلة للغاية وكل ما يتطلبه منك هو إحضار القليل من العنب وإزالة الأعواد الكبيرة منه ومن ثم غسله بالماء البارد.

وبعد ذلك يمكنك وضعه على صينية وتغطيتها بشيء ما مثقب لتمرير الهواء، وكذلك إبعاد الذباب والحشرات، الآن قم بوضع الصينية تحت أشعة الشمس في يوم جاف ومشمس.

وتأكد من تدوير الصينية لضمان تعرض جميع الحبوب لأشعة الشمس، ثم قم بتفقد الصينية بعد ثلاثة أو أربعة أيام لتجد أنّك حصلت على الزبيب التي تريده.

قد يهمك أيضاً: أنواع الرجيم لفصل الصيف وأهم الأطعمة الغذائية المفيدة للتخسيس

فوائد الزبيب

مفيد للهضم

يعتبر الزبيب مفيدًا للجهاز الهضمي وذلك نتيجة احتوائه على كمية من الألياف تجعله ينتفخ عند وجود الماء.

الأمر الذي يساعد في علاج حالات الإمساك وينظم حركة الأمعاء نتيجة تأثيره الملين للمعدة وقدرته على تخليص الجسم من السموم والفضلات.

الزبيب لتقليل الحموضة

إن كنت من أولئك الذين يعانون من حموضة دائمة تأكد بأنّ الزبيب هو خيار موفق لمساعدتك على حل هذه المشكلة نظرًا لما يحتويه من نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيزيوم.

كما أنّه يتمتع بفوائد عديدة تجعله قادرًا على منع التهاب المفاصل والنقرس وأمراض القلب.

علاج فقر الدم

هل كنت تعلم بأنّ الزبيب يحتوي على نسبة من النحاس تساعده على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

بل وفضلًا عن ذلك يعتبر مصدرًا جيدًا للحديد وفيتامين ب المعقد الذي يلعب دورًا هامًا في علاج حالات فقر الدم.

قد يهمك أيضاً: رجيم سريع المفعول للكرش ومجموعة من المشروبات المذيبة للدهون

يمنع من الإصابة بالسرطان

لقد أصبح السرطان مرضًا شائعًا ومسؤولًا عن موت عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ومن المفيد أن تعلم أنّ للزبيب خصائص مقاومة للأورام وسرطان القولون.

إذ أنّه يقوم بمنع نشاط الجذور الحرة بالجسم عبر ما يحتويه من أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تسمى ب cateching .

يعالج الالتهابات

إنّ تناول بعض حبيبات من الزبيب يوميًا يحميك من الإصابة بنزلات البرد والالتهابات، لما يحتويه من خصائص مقاومة للبكتريا ومضادات للأكسدة.

فهو غني بالمغذيات النباتية المتعددة الفينول التي تجعل منه محارب قوي للالتهابات.

يقلل الضعف الجنسي

يفيد الزبيب في حل العديد من المشاكل الجنسية كضعف الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية.

إذ أنّ تناوله يزود جسمك بالأرجينين وهو عبارة عن حمض أميني يضيف المزيد من الطاقة الجنسية.

الزبيب مفيد للبصر

يعد الزبيب غنيًا بفيتامين أ وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأمر الذي يجعل منه مصدرًا هامًا جدًا لصحة العيون وتقوية البصر.

كما وينصح به للحماية من ضعف الرؤية واعتام عدسة العين وتنكس العضلات العينية.

مفيد لصحة الفم والأسنان

تعد مشاكل التسوس وهشاشة الأسنان من المشاكل التي تواجه الكثيرون وتؤرق نومهم، وكون الزبيب مادة غنية بالكالسيوم وحمض الأولينوليك ينصح به لحماية أسنانك ومنعها من التكسر.

كما يعطي الزبيب قدرة دفاعية في مواجهة الجراثيم والبكتريا التي قد تنمو في الفم وتهدد صحة الأسنان.

يساعدك على زيادة وزنك

قد نجد الكثيرين ممن يعانون بشكل جدي من النحافة ويرغبون بزيادة أوزانهم، ولهؤلاء ستكون نصيحتنا بالاعتماد على الزبيب كصديق مفيد لتحقيق ذلك.

إذ أنّه يساعد على زيادة الوزن دون السماح بتراكم الكوليسترول السيء نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الفركتوز والجلوكوز الذي يعد مصدرًا عاليًا للطاقة.

قد يهمك أيضاً: فوائد الزنجبيل للرجال.. إليكم أهم هذه الفوائد الصحية

تقوية العظام من فوائد الزبيب

فكما ذكرنا يعد الزبيب مصدرًا غنيًا بالكالسيوم مما يجعله مهم جدًا في مقاومة النقرس والتهاب المفاصل وواحد من العناصر الغذائية الهامة للمحافظة على صحة العظام.

خيار صحي للبشرة

للزبيب فوائد عديدة على البشرة لجعلها نضرة وصحية باعتباره عنصر غني غذائيًا وقليل الدسم، ومن بين هذه الفوائد الكثيرة:

  • إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب تحافظ على خلايا الجلد من التلف عن طريق حماية البشرة من الداخل. وبالتالي تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الناتجة عن التقدم في السن.
  • يساعد الزبيب على تجديد خلايا بشرتك ومقاومة الترهل وعلاج مشاكل الجلد بشكل أسرع.
  • يجعل الزبيب بشرتك صافية ومشرقة نتيجة احتوائه على مادة ريسفيراترول المفيدة لصحتها. كما أنّه يزيد من إنتاج الخلايا الحمراء في الدم ويعمل على تنقيته من السموم.
  • هناك الكثير من المشاكل الصحية التي قد تؤدي آثارها إلى الإصابة بالصدفية والدمامل كتسمم الدم أو الحماض،حيث يعتبر الزبيب مفيدًا جدًا لمثل هذه الحالات. كما أنّه يعدل من حموضة المعدة عبر عناصر البوتاسيوم والمغنيزيوم التي يحتويها.
  • يساهم الزبيب الأسود بإزالة السموم من الجسم وتسريع وظائف الكبد مما سيرمي بظلاله على بشرتك فيجعلها أكثر صحة ونضارة.
  • يقي الزبيب من الإصابة بسرطان الجلد. كما أنّه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والمواد الكيميائية التي تحمي الجلد من التلف الناتج عن أشعة الشمس وتعزز من تجديد خلايا البشرة.
  • يمنع الزبيب من تفكك الحمض النووي للجلد عبر ما يحتويه من مضادات أكسدة، تقاوم الجذور الحرة الموجودة في جسمك.
  • إنّ تناول الزبيب بشكل منتظم يجعل بشرتك أكثر شبابًا ويساعد على تعزيز قدرة الجلد على خلق خلايا جديدة. وذلك نظرًا لما يحتويه من كميات عالية من فيتامين A و E.

الزبيب مفيد لصحة الشعر

الزبيب غذاء غني بمضادات الأكسدة والحديد وفيتامين ب الذي يجعل له العديد من الفوائد على صحة الشعر نذكر منها:

  • يحافظ الزبيب على لون شعرك الطبيعي نتيجة الكميات العالية من فيتامين سي التي يحتويها والتي تسهل من امتصاص المعادن الضرورية لصحة الشعر.
  • إنّ نقص الحديد في الجسم يتسبب في تساقط الشعر ويجعل البشرة باهتة وغير صحية. لذلك فإنّ تناول الزبيب بشكل يومي يمدك بكميات عالية من الحديد. التي تحسن الدورة الدموية وتنشط خلايا بصيلات الشعر وتجعل شعرك أكثر صحة وحيوية.
  • يساهم الزبيب في تخفيف الحكة وقشرة الرأس. كما أنّه يمنع من تساقط الشعر من خلال حماية خلايا الجلد ومحاربة التهاب فروة الرأس.
  • إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب تحمي الخلايا الضرورية لنمو الشعر وتحرض بصيلاته. مما يمنع من تساقط الشعر وتلفه ويجعله أكثر مقاومة للظروف البيئية.
  • يعد الزبيب غنيًا بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة للمحافظة على النسيج الضام للبصيلات. أو ما يدعى بالكولاجين ولاسيما فيتامين سي. كما يعمل فيتامين E الموجود فيه على تقوية أغشية الخلايا وتعزيز نمو الشعر الصحي.

قد يهمك أيضاً: فوائد البردقوش للتخسيس ومزاياه المفيدة للجسم وللصحة العامة

قد يهمك أيضاً: طريقة حساب الوزن المثالي للجسم بطرق مختلفة وبسيطة

التعليقات مغلقة.