ما هي فوائد حب الرشاد للجسم والصحة العامة

95

فوائد حب الرشاد كثيرة ومتنوعة فهو من النباتات المعمرة الشتوية التي تشتهر بنكتها ورائحتها المنعشة، وتستخدم في العديد من المطابخ العالمية.

كما أنّه نبات صالح للأكل بجميع أجزائه، وينتج عنه زهور بيضاء وبذور صغيرة تدعى بحب الرشاد وهي التي سنتعرف على فوائدها الكثيرة من خلال هذا المقال.

ماهي فوائد حب الرشاد

يعالج فقر الدم

يساعد حب الرشاد في زيادة مستوى الهيموغلوبين في الجسم إذ أنّه يحتوي على نسبة عالية من الحديد تقدر ب100 ملغ من الحديد لكل 100 غرام من حب الرشاد.

وبالنظر إلى أنّ مشكلة فقر الدم أصبحت شائعة جدًا ولاسيما بين النساء والمراهقات ينصح هؤلاء باستخدام حب الرشاد بشكل منتظم كطريقة فعالة لمعالجة الحالة.

ويفضل تناول الحمضيات أو عصير الفاكهة إلى جانبه لما يحتويه من الفيتامين سي الذي يعتبر عامل مهم جدًا لزيادة امتصاص الحديد.

إدرار حليب المرضع

وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات يساهم حب الرشاد في زيادة تشعب الحويصلات الهوائية عند المرأة الحامل. وتوسيع الفصوص عند المرأة المرضع وتوليد عدد أكبر من الحويصلات الفارغة.

فهذه البذور تزيد من إفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن زيادة إفراز الحليب عند المرأة المرضع. فضلًا عن دوره في زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بشكل كبير.

تنظيم الدورة الشهرية من فوائد حب الرشاد

إذا كنتِ ممن يعانون من عدم انتظام الدورة الشهرية عليكِ باستخدام حبوب الرشاد هذه لمساعدتك. وذلك من خلال ما تحتويه من هرمون الاستروجين.

والذي يزيد من تدفق الدم في الحوض ومنطقة الرحم مما ينظم الدورة الشهرية.

علاج أعراض سن اليأس

وهي مرحلة تواجهها المرأة في منتصف العمر ينقص فيها إفراز هرمونات الاستروجين والبروجسترون لديها ويتوقف الحيض مما يعرضها إلى حدوث آثار متعددة.

كجفاف المهبل وزيادة الوزن وعدم انتظام النوم والهبات الساخنة وغيرها. في حين يساعد حب الرشاد في تخفيف هذه الأعراض. نظرًا لما يحتويه من الفيتوستروجين المشابه في خصائصه لهرمون الاستروجين.

قد يهمك أيضاً: فوائد الزنجبيل للرجال.. إليكم أهم هذه الفوائد الصحية

يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي

يعد سرطان الثدي واحدًا من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بين النساء حول العالم. وقد وجدت الدراسات أنّ حب الرشاد يحتوي على مركب (غلوكوسينولات) Glucosinolates.

والذي يعتبر فعالًا في منع انتشار السرطان وتطوره. إضافةً إلى خصائصه القوية المضادة للالتهابات، والتي تساهم في منع تلف الجذور الحرة للخلايا باعتباره مصدرًا عاليًا لمضادات الأكسدة.

يحتوي عناصر غذائية هامة

إذ يمكن إعطاؤه للأطفال والمراهقين الذين يعانون من ضعف التغذية نظرًا لكونه مصدر عالي للحديد. وكذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والبروتين وكذلك الدهون.

حب الرشاد يمنع السمنة

حب الرشاد مفيد جدًا لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي خاص بإنقاص الوزن. وقد يجد البعض ذلك غريبًا بسبب ما يحتويه من نسبة جيدة من الدهون والسعرات الحرارية.

إلا أنّه إلى جانب ذلك يحافظ على مستوى مثالي من الغلوكوز في الدم. فضلًا عن كونه غني بالبروتينات والألياف التي تزيد من الشبع وتستغرق وقت أطول في الهضم.

يقلل من شحوم الدم

إذ ثبت أنّ تناول حب الرشاد يعدل من نسبة الدهون غير الطبيعية في الجسم، مما يجعله مفيدًا جدًا لأمراض القلب والبدانة ومرضى السكري.

حب الرشاد يقلل الكوليسترول في الدم

حيث أنّ استهلاك حبوب الرشاد يعدل من مستويات الكوليسترول. وذلك لما لهذه الحبوب من دور في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ومستويات الكوليسترول في البلازما.

فضلًا عن دورها في تقليل مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة وزيادة مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة.

قد يهمك أيضاً: رجيم سريع المفعول للكرش ومجموعة من المشروبات المذيبة للدهون

مفيد لمشاكل القلب

إنّ تناول حب الرشاد بشكل منتظم يعدل من مستويات كوليسترول الدم وشحومه. وبالتالي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

حب الرشاد مفيد لمرضى السكري

وُجد أنّ مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والكلى عن غيرهم. فضلًا عن ما يعانوه من أعراض السكري ذاته.

ويعد حب الرشاد غذاء جيد لمرضى السكري لما له من فضل في تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم. وتحسين التمثيل الغذائي للدهون وخفض نسبة الكوليسترول والحماية من المضاعفات الناتجة عن هذا المرض.

كما أنّه يعمل على تقليل مستوى الكرياتينين في الدم الأمر الذي يساعد في تحسين وظائف الكلى.

يعالج هشاشة العظام

هشاشة العظام هي واحدة من أهم المشاكل التي يعاني منها كبار السن حول العالم بعد عمر ال 60.

إذ يتعرض الكثيرون إلى تلف غضاريف المفاصل واحتكاك العظام معًا سواءً في الركبتين واليدين أو حتى في العمو الفقري.

وقد ثبت بشكل جدي وفعال فائدة قوية لبذور الرشاد في تخفيف أعراض مثل هذه الحالات من تورم وألم في المفاصل وصعوبة في الحركة وغيرها.

يعالج كسور العظم

تعتبر بذور الرشاد مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والفوسفور مما يساهم في علاج الكسور والإصابات المتعددة. وذلك عبر تناوله مع الماء أو الحليب الدافئ.

أو من خلال الاستخدام الموضعي عبر سحقه وخلطه مع قليل من الماء ووضع العجينة الناتجة على منطقة الإصابة أو الكسر.

الحفاظ على صحة الكبد

يضمن حب الرشاد نظام غذائي صحي ويساهم في منع تلف الكبد وحمايته من السموم الضارة.

حب الرشاد مضاد للميكروبات

حاول استهلاك كميات منتظمة من حب الرشاد بكميات قليلة ولاحظ الفروق الايجابية التي ستظهر على صحتك.

وذلك نظرًا لما تحتويه هذه البذور من خصائص عديدة مضادة للبكتيريا والجراثيم.

مضاد للفطريات

يؤدي ضعف المناعة إلى انتشار العديد من الأمراض الفطرية، وقد أثبت البحث أنّ لبذور الرشاد القدرة على تثبيط الأمراض الفطرية وعلاج الكثير من الأمراض المعدية.

مدر للبول

تساعد بذور الرشاد على تخفيض ضغط الدم والتخلص من الماء الزائد المحتبس في الجسم وزيادة إفراز الصوديوم والبوتاسيوم، كل ما عليك فعله هو غلي ملعقة من بذور الرشاد لمدة عشر دقائق في كوب من الماء وتناولها في الصباح بشكل منتظم.

قد يهمك أيضاً: فوائد البردقوش للتخسيس ومزاياه المفيدة للجسم وللصحة العامة

مفيد للإمساك

يعتبر حب الرشاد من الملينات الطبيعية التي تساعد الجسم على التخلص من البراز نظرًا لما يحتويه من نسبة عالية من الألياف.

مفيد لمرضى الربو

هو يساعد على تخفيف أعراض الربو المختلفة والتخلص من السعال من خلال دوره في توسيع الشعب الهوائية للمريض إذ يعمل بشكل مشابه للموسع القصبي.

حيث تظهر فائدته بعد 4 أسابيع من الاستخدام وذلك عبر تناول غرام واحد من هذه البذور بشكل يومي.

يقلل من فرط نشاط الغدة الدرقية

وهو اضطراب هرموني يزيد من إفراز هرمونات هذه الغدة نتيجة لانخفاض هرمون TSH في الدم وزيادة المصل T3 و T4 .

حيث يساهم حب الرشاد في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية من خلال احتوائه على مواد تقوم بتضخيم هذه الغدة وتتداخل مع امتصاصها لليود.

حب الرشاد مغذي للبشرة

فضلًا عن خصائصه المضادة للبكتريا والفطريات يعتبر حب الرشاد من المواد الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحميك من الأمراض الجلدية.

وتجعل بشرتك أكثر نضارة في حال لم تكوني ممن يعانون من الحساسية تجاهه، فكل ما عليك القيام به هو وضع منقوع هذه البذور على الوجه.

ويفضل خلطها بالماء والعسل واستخدام المزيج في معالجة الشفاه المتشققة وحروق الشمس وجفاف الجلد وتهيجه

قد يهمك أيضاً: طريقة حساب الوزن المثالي للجسم بطرق مختلفة وبسيطة

التعليقات مغلقة.