زيت الحلبة وفوائده وآثاره الجانبية إلى جانب معلومات أخرى مفيدة

70

يعتبر زيت الحلبة من الزيوت المهمة جدًا، حيث يستخرج من نبتة الحلبة المفيدة  وذلك بسبب استخداماتها المتعددة في علاج بعض الأمراض و خصائصها التجميلية وفوائدها الكثيرة الأخرى.

وسوف نتحدث في هذا المقال عن الفوائد العديدة لهذا الزيت وآثاره الجانبية.

فوائد زيت الحلبة

كما ذكرنا سابقًا يتمتع هذا الزيت بالعديد من الفوائد الهامة ومن بينها:

علاج حب الشباب

تعرف على زيت الحلبة وفوائده وآثاره الجانبية

إذ ينصح الأطباء بإضافة 5 قطرات من هذا الزيت إلى 5 مل من زيت الجوجوبا واستخدام المزيج الناتج في تدليك أماكن الجلد المغطاة بحب الشباب، وذلك لدوره في تخفيف الألم والتورم المرافق لهذه البثور.

تخفيف الوزن باستخدام زيت الحلبه

يعتقد الباحثون أنّه من الممكن لهذا الزيت المساعدة في فقدان الوزن، حيث أنّه يساهم في تفتيت رواسب الدهون في الدم فضلًا عن دوره في تخفيف الشهية وتحسين الأيض.

يخفف من التهاب البشرة

إذ أنّ تدليك الجلد بزيت الزيتون المضاف إليه قطرات من زيت الحلبة يخفف من تهيج الجلد الناتج عن حساسيته تجاه الطقس الجاف أو البارد،

كما أنّه يعالج التورم ويخفف من الحكة الناتجة عنه.

يستخدم كمقشع

إنّ استنشاق البخار المتصاعد من وعاء الماء المغلي المضاف إليه 10 قطرات من هذا زيت يساعد على تخفيف التهاب الشعب الهوائية إذ أنّه يعمل على طرد البلغم وتخفيف السعال الناتج عن ذلك.

يعتبر زيت الحلبه مفيدًا لمرضى السكري

إنّ تناول ملعقة كبيرة من زيت السمسم المضاف إليها 3 قطرات من هذا الزيت يقلل من مستويات السكر في الدم وينشط البنكرياس، وبذلك فهو يعتبر ذو فائدة صحية كبيرة للأشخاص المصابين بالسكري.

معالجة الدمامل والحبوب

يعاني العديد من الأشخاص من التهاب الجريبات والخراجات وظهور الدمامل والحبوب الأخرى والذي يعتبر أمرًا مزعجًا إلى حد كبير.

وقد أثبتت التجربة أنً إضافة عدة قطرات من زيت الحلبه إلى الكمادات العشبية المستخدمة لمثل هذه الحالات يزيد من فعالية هذه الكمادات ويسرع من معالجة تلك الحالات.

مفيد في المساجات

 زيت الحلبة

هناك العديد من أنواع الزيوت المستخدمة في التدليك لتقليل الالتهابات وتهدئة الجلد، وقد أشار البحث إلى أنّ إضافة زيت الحلبة إلى هذه الزيوت كزيت اللوز الحلو أو غيره يساهم في تحسين أدائها وفعاليتها.

مفيد لصحة الكلى

إذ يعتبر هذا الزيت من الزيوت المفيدة والآمنة على الكلى والبنكرياس، كما له دور إيجابي في استعادة الكلى لصحتها بشكل طبيعي ودون تدخلات طبية.

تكبير الثدي

حيث من الممكن إضافته إلى كريمات الجسم الموجودة لديكِ وتدليك منطقة الثدي بهذا الكريم بشكل منتظم.

فقد ظهر أنّ استخدامه بهذا الشكل له دور كبير في شد الثدي وتكبيره وإعطائه المظهر الذي ترغبين فيه.

التخلص من القشرة

يمكن للأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس القيام بتدليك فروة الرأس بمزيج من زيت الحلبة وزيت القرفة وتركه لبضع ساعات على الرأس، ومن ثم القيام بغسل الشعر بالماء الدافئ باستخدام شامبو لطيف للحصول على نتائج مرضية.

الآثار الجانبية لزيت الحلبة

بطبيعة الحال لا تخلو أي مادة من تأثيرات جانبية على بعض الأشخاص الذين قد يعانون من حساسية تجاهها، فتظهر عليهم بعض الأعراض كالسعال والصفير أثناء التنفس أو ظهور بعض التورمات.

وفي حال حدوث ذلك لابد من التوقف عن استخدام الحلبة مباشرة.

والأمر نفسه ينطبق على حالة ظهور احمرار أو تهيج للجلد بعد استخدام هذا الزيت بشكل موضعي.

قد يهمك: فوائد زيت الحلبة للشعر علاج نهائي للتقصف والهيشان

التعليقات مغلقة.