جدول التسنين عند الأطفال وأبرز العلامات ووسائل العلاج الممكنة

118

جدول التسنين عند الأطفال واحد من الموضوعات الهامة التي تشغل بال الأمهات وتبحث عنها عبر المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعية الشهيرة. وذلك بدافع الحرص على مراقبة الفترة المثالية لظهور أسنان الطفل وإن كان هناك أي تأخير عن أقرانه في توقيت بروزها.

ويسرنا في هذا المقال أن نقدم لكِ عزيزتي الأم كافة المعلومات التي ترغبين بالتعرف عليها، لتكون دليلا توضيحيا يمكنك الاعتماد عليه بهدف الاهتمام والعناية بطفلك في هذه المرحلة من عمره.

جدول التسنين عند الأطفال

التسنين أو داء الأسنان: هي تلك المرحلة التي تبدأ فيها أسنان طفلك بالظهور على طول اللثة. ومن الطبيعي أن يبحث الوالدين في هذه المرحلة عن كل ما يفيد في تسكين ألم التسنين عند الأطفال، حيث تترافق هذه الفترة بكثير من الألم والانزعاج.

عادةً ما تظهر أسنان الأطفال خلال السنة الأولى من عمرهم، وقد تظهر الأعداد الأخيرة منها في سنته الثالثة، إلا أنّ ذلك لا يمكن أن يكون حتميًا.

حيث يختلف الأمر من طفل لآخر من حيث عدد الأسنان التي سيحصل عليها خلال سنواته الاثنين الأولى، غير أنّ الأمر غالبًا ما يحدث وفق الجدول الزمني التالي:

  • من 6 أشهر وحتى 15 شهر: فبين عمر 6 وال 12 شهر تظهر القواطع المركزية العلوية والسفلية، وبدءًا من الشهر التاسع تبدأ القواطع الجانبية بالظهور( وهي تلك الموجودة على جانبي القواطع المركزية). وفي أوائل السنة الثانية من عمره تبدأ أضراسه الأولى بالظهور، إذ لا تخترق جميعها اللثة. وتبدأ هذه الأضراس باختراق اللثة بين عمري 18 و19 شهر، مسببةً آلامًا كبيرة نسبةً لحجمها وحوافها المزدوجة.
  • من 16 وحتى 23 شهر: وفي هذه المرحلة تبدأ أنياب الطفل بالظهور، وتسبق الأنياب العلوية قريناتها السفلية. إذ تقع هذه الأنياب بين أول أضراس الطفل والقواطع الجانبية.
  • بين 23 شهر و 33 شهر: في هذه المرحلة تبدأ الأضراس الخلفية بالظهور العلوية منها والسفلية، وغالبًا ما يتوج طفلك مع حلول سنته الثالثة بمجموعة كاملة من 20 سنًا لبنيًا في فمه. كما ويفقد غالبية الأطفال أسنانهم اللبنية في السنة السادسة من عمرهم.

قد يهمك أيضاً: الخوف عند الاطفال أسبابه وعلاجه وكيف يتعامل الأهل معه

التسنين المتأخر عند الأطفال

يبدأ ظهور الأسنان لدى الرضع عامة كما ذكرنا في جدول التسنين عند الأطفال أعلاه وفق فترات زمنية متلاحقة. 

لكن قد يوجد استثناءات لذلك، حيث يميل بعض الأطفال إلى التسنين المتأخر. وذلك تبعا لعوامل معينة تسبب هذا التأخر عن أقرانهم. هذا ويمكن القول بأن طفلك قد تأخر في تسنينه إذا حل عامه الأول ولم تلحظين بروز أي سن في لثته. وغالبا ما يرجع السبب في ذلك إلى عوامل عدة ومنها ما يلي:

  • أسباب وراثية.
  • ضعف في بنية الرضيع نتيجة سوء التغذية أحيانا.
  •  فرط نشاط الغدة الدرقية ولو أنه احتمال ضعيف، لكنه وارد.

كل ما يمكنكِ فعله إزاء هذه الحالة هو استشارة طبيب الأطفال لتحري الأسباب الدقيقة التي سببت تأخر التسنين.

 كما أنها مشكلة طبيعية وغالبا يجب أن تشعركِ بالقلق بشأنها، ولكن معرفة سبب حدوثها سيساعدك في التعامل مع هذا التأخير.

أعراض التسنين عند الأطفال

ترافق علامات ظهور الأسنان فترة جدول التسنين عند الأطفال والتي ذكرناها أعلاه. وغالبا ما يعاني الرضع من معظم الأعراض بشكل متفاوت الشدة والتأثير. في حين قد يلحظ بعض الأطفال عرضا واحدا أو اثنان فقط. وهذا يرجع لطبيعة الجسم والعوامل الوراثية في العائلة. لكن بالعموم فإن علامات التسنين عند الرضع الأبرز هي التالية:

  • سيلان اللعاب من فم الرضيع: يزداد إفراز اللعاب لدى الرضيع بشكل ملحوظ وغير معتاد مع بداية ظهور أسنانه. وحتى مع فترة التسنين المتأخر. وهذه الحالة تتطلب العناية والاهتمام من الأم من خلال وضع المراويل الناعمة أسفل ذقن الطفل. إضافة إلى مسح اللعاب الزائد حول فمه؛ تفاديا لتهيج البشرة وحساسيتها.
  • تورم اللثة: تتعرض لثة الرضع إلى الانتباج والاحمرار الواضح حتى قبل بروز الأسنان وتستمر كذلك حتى اكتمال ظهورها جميعا. فهي تتضخم على غير العادة كلما برز سن جديد لتعود فيما بعد إلى حالتها الطبيعية وردية اللون وبدون انتفاخ. وبالطبع يرافق هذا التورم ألم واضح يتجلى في بكاء رضيعك وعدم استقراره.
  • عدم الرغبة في الطعام: يعاني الرضيع من قلة شهيته للطعام ورفضه لحليب أمه عند ظهور علامات التسنين لديه. خاصة أن تورم لثته واحمرارها غالبا ما يعيق قدرته على الرضاعة فلا يستطيع الضغط عليها من شدة التضخم وبالتالي الألم. غير أن هذه الامتناع عن الطعام لا يدوم طويلا وإنما بمجرد هدوء الأعراض يعود طفلك  لنمط تغذيته المعتاد.
  • هيجان الطفل: حيث يتصرف الطفل في هذه الفترة على غير عادته، فهو كثير الأنين والبكاء ولا يمكن إضحاكه بسهوله، كما أنّه يصبح حاد المزاج ويتشبث بالمواد بقوة.
  • قلة الشهية: إذ يصبح تناول الطعام أمرًا صعبًا لدى هؤلاء الأطفال. ولاسيما من يتناولون الأطعمة الصلبة منهم، مما يسبب في تغير عاداتهم في الأكل.
  • العض: حيث ترى بأنّ الطفل يحاول قضم كل ما يجده حوله، وكثيرًا ما يعض حتى والديه.
  • سحب الأذن وفرك الخدود: فألم الأذنين والخدين هو واحد من أعراض التسنين، حيث تشترك اللثة والأذنان والخدان بمسارات الأعصاب ذاتها. ولكنّ استمرار ألم الأذنين دون تقطع قد يكون واحدًا من أعراض التهاب الأذن.
  • النوم المتقطع: حيث يسبب الألم الناجم عن الأسنان إقلاق طفلك بشكل واضح، فيكون غير قادرًا على النوم الهادئ لفترات طويلة.
جدول التسنين عند الأطفال
جدول التسنين عند الأطفال

جدول التسنين عن الأطفال / أعراض أخرى

وهناك بعض الحالات التي تتشارك أعراضها مع التسنين، إلا أنّها في الواقع تحمل دلائل أخرى. لذا عندما تستمر أعراض التسنين لما يزيد عن أسابيع في كل مرة. يجب استشارة الطبيب للتحقق من الأمور التالية:

  • ارتفاع درجة الحرار إلى 38 درجة مئوية فما فوق.
  • أعراض إسهال.
  • سيلان في الأنف.
  • بكاء شديد.
  • الإسهال: في بعض الأحيان يصاحب التسنين حدوث إسهال خفيف عند الطفل، ولكن في حال كان الإسهال شديداً ومستمراً، فمن الضروري الاتصال بطبيب الأطفال حينها، حيث ينبغي أن لا يتجاوز عدد المرات التي يخرج فيها الطقل برازاً ليناً أربع إلى خمس مرات في اليوم الواحد.
  • العبوس: هناك علامة أخرى على التسنين عند الأطفال وهي العبوس. تميل الأسنان الناشئة إلى الضغط على اللثة، مما يجعلها غير مريحة ومزعجة.
  • الطفح الجلدي: يمكن أن يسبب التسنين أيضًا طفحًا بالقرب من الوجه. (المعروف أيضًا باسم الطفح الجلدي لسيلان اللعاب)
  • البكاء: الانزعاج من التسنين أمر لا يطاق بالنسبة للأطفال ويجعلهم يبكون كثيرًا. إذا لاحظتي أنهم يبكون ولا يمكنك معرفة السبب، فتحققي من وجود علامات أخرى لتأكيد التسنين.
  • فرك الخدين كثيراً: يعتبر أيضاً قيام الطفل بفرك الخدين كثيراً هي إحدى علامات مرحلة التسنين، حيث أنه يوجد ارتباط وثيق بين الخدود والمسارات العصبية للأسنان، حيث أن الأعصاب في تلك المرحلة تبدو رقيقة للغاية الأمر الذى يجعل الطفل يميل إلى فرك خديه.

وسائل لتسكين ألم التسنين عند الأطفال

جدول التسنين عند الأطفال / حلقات التسنين

هي عبارة عن حلقات تساعد على تهدئة اللثة لدى الطفل، وتعتبر أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال، حيث تصبح بعضها جاهزة بعد وضعها في البراد.

وتعطى بعدها للطفل ليمضغها، حيث تساعد عملية المضغ هذه على تخفيف انزعاجهم من الألم الذي يشعرون به. وتختلف مدة تبريد كل حلقة وفقًا للتعليمات المكتوبة عليها.

ولكن عليك الانتباه إلى عدم ربط الحلقة بعنق الطفل خوفًا من حوادث الاختناق. كما تجنبي وضع الحلقة بالفريزر، حيث أنّ تجمدها سوف يضر بلثة طفلك.

ولا تستخدمي حلقات التسنين المملوءة بالسوائل، والتي قد تنثقب تحت تأثير الضغطات الحادة وتطلق السائل الذي يحتوي على البكتريا.

قد يهمك أيضاً: حركات الرضيع الغير طبيعية التي تستدعي مراجعة الطبيب

مضغ الطعام

عادةً ما يعبر الأطفال عن شعورهم بوجع الأسنان عبر العض على أصابعهم وألعابهم.

فإذا كان طفلك قد تجاوز ال 6 أشهر يمكنك مساعدته عبر إعطائه بعض الفواكه والخضروات النيئة التي يساعده مضغها على إلهائه عن الألم، ومن بينها قطع التفاح والجزر.

وتجنب أي أطعمة تحتوي السكر خوفًا من تسوس أسنان طفلك، كما ويفضل أن تكون بجانبه عند مضغه لمثل هذه الأطعمة خوفًا من تعرضه للاختناق.

جيل التسنين

وهو عبار عن سائل هلامي مخصص للأطفال الرضع، حيث يحتوي على مخدر موضعي خفيف يساعد طفلك على تخفيف الألم، إذ تعتبر مواد الجيل العامة غير مناسبة للأطفال.

كما يفضل عند شرائك لمثل هذه المنتجات سؤال الصيدلي عن أي نوع من المعلومات يمكن أن يعطيك إياها.

وعلى الرغم من عدم وجود دراسة فعلية عن مدى فعالية مثل هذا الجيل، إلا أنّه قد أثبت جدواه في كثير من التجارب.

قد يهمك أيضاً: مضاد حيوي للاطفال بالفراولة وقائمة بأهم المضادات العلاجية الحيوية

باراسيتامول وايبوبروفين للتسنين

إذ تعطى مثل هذه الأدوية بجرعات محددة لألم الأسنان عند الأطفال بعمر 6 أشهر وأكثر، حيث يمنع إعطاء الاسبرين للأطفال دون سن ال 16 عام. ويفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي عند التعامل مع أي نوع من هذه الأدوية.

إلهاء الطفل

من الممكن أن تقوم بفرك لثة الطفل بإصبعك النظيف أو من خلال شاشة مبللة، حيث قد يخفف الضغط من ألمه ومعاناته. كما أنّ اللعب معه ومحاولة إضحاكه ستشتت انتباهه عن الألم قليلًا.

الألعاب المطاطية

يمكنك استخدام الألعاب المصنوعة من السليكون أو اللاتكس ليعض الطفل عليها. و تجنبي استخدام المواد البلاستيكية أو تلك التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

الأعشاب لتخفيف ألم التسنين عند الأطفال

حيث استخدم الآباء منذ القدم العديد من النباتات العشبية لهذا الغرض، ومن الأمثلة عليها ما يلي:

  • ثمر الورد: حيث أنه غني بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى أهميته في تعزيز مناعة الطفل.
  • البابونج: حيث يساعد على استرخاء الطفل، وتهدئته، والتخفيف من تهيج لثته.
  • النعناع البري: حيث يساعد على تهدئة الطفل، بالإضافة إلى مساهمته في استرخاء الطفل وراحته.
  • القرنفل: حيث يعتبر مخدر موضعي طبيعي، يعمل على تخفيف شعور الطفل بالألم.

قد يهمك أيضاً: أسباب ظهور حبوب في اليدين والرجلين عند الأطفال وكيفية علاج كل نوع

جدول التسنين عند الأطفال
جدول التسنين عند الأطفال

مخاطر علاجات التسنين

  • الأدوية الموضعية الحاوية على ليدوكائين أو بنزوكائين: حيث أنّ التأثيرات تبقى لفترة قصيرة فقط. كما ويتسرب نسبة عالية منها في دم الطفل، فضلًا عن كونها غير معروفة النتائج على المدى الطويل.
  • المنتجات العشبية بدون رأي الطبيب: لا توجد دراسات كافية عن التأثيرات الجانبية لمثل هذه المنتجات. التي قد تشكل خطرًا على الكبد والكليتين.
  • اسيتامينوفين أو ايبوبروفين: حيث يتم إعطاء الطفل جرعة واحدة فقط من هذه الأدوية. وذلك بعد استشارة الطبيب، ولا يمكنك إعطاؤه جرعات متتالية منه بقرار شخصي.

قد يهمك أيضاً: درجة حرارة الرضيع الطبيعية ومتى يشكل ارتفاع الحرارة خطراً على الطفل

نصائح هامة للوالدين في مرحلة التسنين

  • من المهم أن تقدم لطفلك نظام غذائي غني بالفلورايد بدءًا من عمر ال 6 أشهر: ويتم ذلك من خلال تقديم كوب من الشراب الحاوي على الفلورايد لطفلك بعد استشارة الطبيب بخصوص ذلك. حيث يعتبر الفلورايد خيارًا رائعًا لتقوية مينا الأسنان ومنع تسوسها.
  • يجب الاعتناء بأسنان الأطفال: فمع بداية ظهور أسنان طفلك، عليك القيام بتنظيف الأسنان مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان غني بالفلورايد دون أن تتجاوز كميته حبة الأرز. ومع بلوغ الطفل لسن الثالثة يستخدم لتنظيف أسنانه كمية من معجون الاسنان بحجم حبة البازلاء. ويفضل عدم استخدام معجون الأسنان على الفرشاة حتى تمام الطفل للست سنوات. إذ يصبح في هذه المرحلة قادرًا على بصق الكمية الزائدة منه. كما ويجب الاستمرار في مراقبة الأطفال أثناء تنظيف أسنانهم حتى يبلغوا عمر ال 8 سنوات.
  • ينصح الاهل بتحديد أول موعد لطفلهم مع طبيب الأسنان في عامه الأول: لتقديم النصائح حول أساليب الحفاظ على النظافة. والتأكد من عدم وجود أي مشاكل لديه، ونمو أسنانه بشكل طبيعي.

قد يهمك أيضاً: متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة وكيف يتم التشخيص والعلاج

التعليقات مغلقة.